رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

نيكول كيدمان وفينسنت ليندون يحصدان لقب أفضل ممثلة وممثل في مهرجان فينيسيا بدورته الـ 81

فينسنت ليندون - نيكول
فينسنت ليندون - نيكول كيدمان

أقيم، منذ قليل، حفل توزيع جوائز مهرجان فينيسيا السينمائي، وتنافس في المنافسة الرئيسية 21 فيلما، بدورته الــ 81 التي استمرت ما يقرب من 11 يوما.

أفضل ممثل وممثلة

وحصدت النجمة العالمية نيكول كيدمان جائزة أفضل ممثلة عن فيلمها Baby Girl، وتسلمت الجائزة عنها مخرجة فيلمها هاليينا ريين بالنيانة عنها، بعدما غادرت نيكول المهرجان بشكل مفاجئ بسبب وفاة والدتها، ما تسبب في غيابها عن حفل الختام، كما حصد الممثل فينسنت ليندون، جائزة أفضل ممثل في مهرجان فينيسيا، وحصد فيلم The New Year That Never Came للمخرج بوغدان موريشانو على جائزة أفضل فيلم ضمن مسابقة آفاق.

أبرز الجوائز

وترأست لجنة التحكيم إيزابيل هوبرت، وضمت صانعي الأفلام جيمس جراي وأندرو هاي وأغنيسكا هولاند وكليبر ميندونسا فيلهو وأبدراهمان سيساكو وجيوسيبي تورناتور وجوليا فون هاينز والممثلة تشانغ زيي، وفاز بجائزة أفضل فيلم قصير Who Loves the Sun، وجائزة أسد المستقبل لويجي دي لورينتيس لأفضل فيلم  Familiar Touch، وجائزة الجمهور ذهبت لــ The Witness.

ومن جوائز VENICE CLASSICS، فاز بجائزة أفضل فيلم معاد فيلم  Ecce Bombo وأفضل فيلم وثائقي من الكلاسكيات Chain Reactions، وضمن جوائز VENICE IMMERSIVE، ذهبت جائزة لجنة التحكيم الكبري لفيلم  Ito Meikyu، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم Oto’s Planet، أما جائزة الإنجاز لفيلم Impulse: Playing With Reality.

تفاصيل المهرجان

وانطلق مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي بالعرض الأول لفيلم الرعب الكوميدي الأميركي بيتلجوس بيتلجوس- Beetlejuice Beetlejuice من إخراج تيم بيرتون، وأُختتم بالفيلم الإيطالي ذا أميركان باكيارد- The American Backyard من إخراج بوبي أفاتي.

فيلم بيتلجوس بطولة مونيكا بيلوتشي وجينا أورتيجا وويليم دافو ومايكل كيتون ووينونا رايدر وكاثرين أوهارا وجاستن ثيروكس، والعمل يعد الجزء الثاني من فيلم الرعب بيتلجوس، الذي أخرجه أيضًا تيم برتون عام 1988.

تمثيل مصري مشرف في فينيسيا

كما تشهد هذه الدورة من مهرجان فينيسيا السينمائي تمثيل مصري قوي بعد غياب لما يقرب من 12 عاما وذلك من خلال فيلم البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو، المشارك ضمن برنامج Horizons Extra، من بطولة عصام عمر وركين سعد وسما إبراهيم خالد منصور، وهو من تأليف منصور محمد الحسيني وإخراج خالد منصور.

وكذلك فيلم عائشة لا تستطيع الطيران، والذي يعرض ضمن مبادرة فاينل كت، وهو من إخراج مراد مصطفى، وذلك بجانب مشاركة مجموعة من الأفلام العالمية المميزة التي تقدم رؤى سينمائية جديدة ومبتكرة، وتتزايد التوقعات مع اقتراب موعد حفل توزيع الجوائز للأفلام التي ستحصد الجوائز الرئيسة، لا سيما جائزة الأسد الذهبي.

تم نسخ الرابط