رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

أبرزهم الزعيم وهنيدي والسقا .. نجوم تم تكريمهم في الدورات السابقة للجونة

7 سنين في حب السينما

محمد هنيدي - عادل
محمد هنيدي - عادل إمام - أحمد السقا

ساعات قليلة وتنطلق فعاليات الدورة السابعة لمهرجان الجونة السينمائي، والتي تقام في الفترة من 24 أكتوبر إلى 1 نوفمبر 2024، وسط مشاركة واسعة من نجوم السينما العربية والعالمية، وسيشهد تكريم عدد كبير من النجوم المصريين عن مشوارهم الفني الطويل، أبرزهم محمود حميدة، ومنحه جائزة الإنجاز الإبداعى.

وشهدت الدورات الـ 6 السابقة من مهرجان الجونة تكريم عدد كبير من النجوم، البداية كانت مع تكريم الزعيم عادل إمام في الدورة الأولى من المهرجان والتي نجحت بهذا التكريم أن تصبح محط أنظار العالم العربي، وفي الدورة الثانية حصل داود عبدالسيد على الجائزة في الدورة الثانية من المهرجان، فيما كان محمد هنيدي أبرز المكرمين في الدورة الثالثة من الجونة.

وذهبت جائزة الإنجاز الإبداعي في الدورة الرابعة من المهرجان لـ خالد الصاوي في عام 2020، بينما حصل أحمد السقا على جائزة الإنجاز الإبداعي، في الدورة الخامسة من المهرجان عام 2021، وحصل المخرج مروان حامد على جائزة الإنجاز الإبداعي في الدورة الـ 6 عام 2023، اعترافاً بمسيرته السينمائية المهمة. 

الأعمال المشاركة في الدورة السابعة

ويضم برنامج عروض الأفلام 71 فيلمًا روائيًا وتسجيليًا طويلًا وقصيرًا من 40 دولة. يتضمن البرنامج 55 فيلمًا روائيًا طويلًا ووثائقيًا، و16 فيلمًا قصيرًا، 6 منها في عرضها العالمي الأول، و12 منها تمثل التجارب الأولى لمخرجيها، ما يضفي حيوية ونظرة جديدة على المهرجان. كما أن 36% من هذه الأفلام هي لصانعات أفلام.

السينما ومهرجان الجونة 

وكشف نجيب ساويرس عن تفاصيل الدورة السابعة في مؤتمر صحفي أقيم في نهاية سبتمبر الماضي، وأكد أهمية العروض السينمائية التي سيتم عرضها خلال مهرجان الجونة هذا العام، قائلاً : السينما فن كبير جداً لدى العالم فى إبراز معاناه الشعوب فى وقت الحرب والقتال، فهى توضع معالم المُعاناه بطريقة إنسانية راقية، وصحيحة دون الأخذ بالجانب السياسي للأحداث التى تُحيط بنا هذه الفترة.

من جانبها أعربت يسرا عن سعادتها بالمهرجان هذا العام، وكذلك تكريم محمود حميدة وحصوله على جائزة الإنجاز الإبداعى فى الدورة السابعة من مهرجان الجونة، كما كشفت خلال المؤتمر عن كيفية تسليط الإعلام الضوء على المهرجانات السينمائية، وتركيزه على إبراز فساتين وإطلالات النجمات فقط، مُضيفة أن المهرجان ليس للريد كاربت فقط، وأن السجادة الحمراء موجودة فى مصر وجميع أنحاء العالم، وهي ليست جديدة علينا حتى ننقلها بهذه الصورة.

تم نسخ الرابط