رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

من هو صالح مرسي الذي تعرض الوثائقية قصته ؟

صالح مرسي
صالح مرسي

تعرض قناة الوثائقية فيلم جديد يحمل اسم السيناريست الراحل صالح مرسي على شاشتها يوم الأربعاء المقبل، في تمام العاشرة مساء، توثيقًا لحياته ومسيرته الفنية.

فمن هو صالح مرسي؟

يعد صالح مرسي واحدًا من صناع الفن المصري والعربي، كما أنه رائد الدراما الجاسوسية، وأدب البحر، التي تكونت مع نشأته، فقد ولد في 1929، في محافظة الغربية.

وفي سن صغيرة بدأ رحلته الأدبية، حيث التقى وهو في الثامنة من عمره بقارئ وجندي مرابط في الجيش، الذي قصّ عليه أولى قصصه، عن الأسد المرعب، وحكايات عن المخابئ والجيش، ليتشكل فكره الأدبي.

تأثر بهم صالح مرسي

وفي الخامسة عشر من عمره بدأ يقرأ للعديد من كبار الكتاب والأدباء ويتأثر بهم، مثل : ديستوفسكي، طه حسين، يوسف إدريس، ونجيب محفوظ، وزيادة لثقافته واظب على قراءة المجلات والكتب، ولشدة هوسه بهم، خاف والده على مستقبله الدراسي، إذ اعتقد أنه لن يستطيع التوفيق بينها وبين شغفه وحبه للقراءة والكتابة، لكن رغم ذلك لم يتخلى عن هدفه وسعى لتحقيقة.

دراسة صالح مرسي

ومع التحاقه بمدرسة الصنايع الثانوية، كوَّن فرقة تمثيل مع فوزي عامر  وحسين قنديل، والذي كان أحد زملائه في المدرسة، وبعد تخرجه التحق بالبحرية كمساعد مهندس، ولكن بعد سنوات عاد للدراسة من جديد، ليلتحق بقسم الفلسفة في كلية الآداب، وخلالها عمل بالصحافة، والتحق بمجلة صباح الخير، التي نشر فيها مجموعته الأولى الخوف، التي رُشحت لجائزة الدولة.

 وأصدر مرسي العديد من الأعمال الأدبية الجاسوسية، التي تحول منها الكثير لأعمال فنية، ليكتب اسمه في الدراما الجاسوسية، ومن تلك الأعمال : دموع في عيون وقحة، رأفت الهجان، الحفار، الصعود إلى الهاوية، حرب الجواسيس، سامية فهمي.

أعمال صالح مرسي

مع نجاح تلك الأعمال، كتب عدد من الأعمال الأخرى، منها البحار موندي، الكداب، صور من مصر، قصة زواج عصري، رواية المهاجرون، حب للبيع، الخوف، السير فوق خيوط العنكبوت، البحر، ثورة اليمن.

وقد ظل نجاح صالح مرسي في تزايد حتى وافته المنية في 1996، ليتوفى عن عمر 67 عامًا.

تم نسخ الرابط