رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

ذكرى بليغ حمدي .. كان يكتب جمله الموسيقية على علب السجائر وحب إيه أوصلته للمحاكم

بليغ حمدي
بليغ حمدي

تحل اليوم 7 أكتوبر، ذكرى ميلاد ملك الموسيقى بليغ حمدي، حيث ولد في مثل هذا اليوم من عام 1931.

حب لُقب بليغ بالعديد من الألقاب التي لازمته طوال حياته وحتى بعد رحيله ومنها : بيتهوفين العرب والعبقري الطفل والعبقري المظلوم.

صدفه قادته للتعامل مع أم كلثوم

كان الراحل محمد فوزي من أروع الملحنين حين ظهر بليغ حمدي على الساحة، وبرغم براعة فوزي لم يلتق بـ كوكب الشرق أم كلثوم في أي عمل، وحين حان الوقت للقاء بينهما بأغنية أنساك، ساقت الصدفة بليغ حمدي لزيارة محمد فوزي، وكان حينها يعمل على تلحين أغنية أنساك لكوكب الشرق فأمسك بليغ بالعود، وظل يدندن بالكلمات فتركه فوزي حتى انتهى وهاتف الست وقال لها أن لديه نابغة يدعى بليغ حمدي سيترك له تلحين الأغنية لتكون تلك بدايته مع كوكب الشرق.

أغنية حب إيه

لمرة أخرى تعاون بليغ مع الست في أغنية حب إيه، والتي كتب كلماتها الشاعر عبدالوهاب محمد، دون أن يعلم أنها ذات يوم ستوضع على نغمات صوت الست، ويخلدها التاريخ وأعطى الكلمات لـ بليغ حمدي ليلحنها، ولكنه لم ينجزها فوراً بل ظلت سنوات حبيسة الدرج، وهنا شعر عبدالوهاب أن بليغ لم يهتم فقدمها للإذاعة، ونشرت كلمات الأغنية في الصحف وفوجئ بعد أيام أن بليغ يخبره بإعجاب الست بالأغنية وأنها تريد مقابلته.

لقاء كوكب الشرق وأزمة الاغنية

بعد شهور من إذاعة الأغنية ظهرت أزمة بالأفق حيث وجد عبدالوهاب الصحف تكتب عن دعوى رُفعت ضده هو والست وبليغ حمدي من المؤلف محمد زكي الملاح بأنه صاحب الأغنية، وأن عبدالوهاب قد سرقها منه بعدما عرضها عليه، وانتظر الأخير أن تصله الدعوى ثم تقدم هو بدعوى ضد الملاح لما أصابه من ضرر وتشهير وإساءة لسمعته، ولم ينته الأمر إلا في ساحات المحاكم.

جمل موسيقية على علب السجائر

لقب بليغ بمجنون الموسيقى بسبب تصرفاته، فعندما كانت تأتيه جملة موسيقية برأسه في أي مكان يتواجد به كان يكتبها على أي شيء حتى لو علب السجائر، أو أكمام القمصان، أو مرايات الحمام.

تم نسخ الرابط