رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

65 عاماً على دعاء الكروان .. شارك في الأوسكار ووصل للتصفية النهائية

فاتن حمامة وأحمد
فاتن حمامة وأحمد مظهر

تمر اليوم 22 سبتمبر، الذكرى الـ 65 على العرض الأول لأحد الأيقونات السينمائية المصرية فيلم دعاء الكروان، الذى يحتل المرتبة 20 ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في السينما المصرية، والذى اشتركت مصر به  في مسابقة جوائز الأوسكار، ووصل الفيلم إلى التصفية النهائية، ضمن أفضل خمسة أفلام أجنبية.

جوائز حصدها الفيلم وأبطاله

حصد فيلم دعاء الكروان العديد من الجوائز، ومنها على سبيل المثال جائزة أفضل ممثل للفنان أحمد مظهر وجائزة أحسن ممثلة لفاتن حمامة وأحسن ممثلة مساعدة لزهرة العلا كما حصد جوائز أفضل إخراج وأفضل سيناريو.

كمال الشناوي البطل قبل أحمد مظهر

حين قرر هنري بركات البدء في العمل على فيلم دعاء الكروان، رشح في البداية كمال الشناوي وبالفعل ذهب إليه وعرض عليه السيناريو والذي أعجبه بشدة وتعاقد بالفعل وتقاضى عربون عن دور البشمهندس، ثم انشغل في تصوير فيلم المرأة المجهولة، ولكنه فجأة وبدون سابق إنذار تفاجأ في الصحف بعناوين تفيد أن أحمد مظهر سيقف بطلاً أمام فاتن حمامة في فيلم جديد بعنوان دعاء الكروان.

قطيعة بين كمال الشناوي وفاتن حمامة

 غضب الشناوي بشدة ولكنه لم يسأل حتى عن السبب وظل صامتاً وكان الموقف سبباً في قطيعة بينه وبين فاتن حمامة، وعلم أنها هي من رشحت أحمد مظهر للدور بدلاً منه ولم تنته تلك القطيعة حتى فارقا عالمنا.

فاطمة رشدي قبل ميمي شكيب

من المفارقات في كواليس الفيلم أن فاطمة رشدي كانت المرشحة الأولى لدور قارئة الودع ولكنها اشترطت أن يكون اسمها متصدراً للأفيش ويسبق اسم فاتن حمامة وقيل إن فاتن لم ترفض ولكن المخرج هنري بركات هو من رفض واستبدلها بـ ميمي شكيب.

الكومبارس فلاحين حقيقيين

كان بالفيلم عدد كبير من الكومبارسات، وأحضر هنري بركات عدد من الكومبارس من القاهرة ولكن فاتن اعترضت ورأت أن الفلاحين أهل البلدة سيكونون أكثر واقعية وهو ما حدث بالفعل واستعانوا بأهل القرية في الفيلم.

تم نسخ الرابط