رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

منها باب الحديد والمصير والجزيرة وعمارة يعقوبيان .. أفلام مصرية رُشحت للأوسكار قبل رحلة 404

أفلام مصرية رُشحت
أفلام مصرية رُشحت للأوسكار قبل رحلة 404

أعلنت نقابة المهن التمثيلية، منذ أيام عن ترشيح فيلم رحلة 404، بطولة منى زكي، لتمثيل مصر في الأوسكار لعام 2025، في دورته الـ 97، والمقرر انطلاقها في مارس من العام المقبل.

فيلم رحلة 404، تدور أحداثه في إطار اجتماعي درامي تشويقي، ويتناول رحلة تخوضها منى زكي التي تقدم شخصية غادة من القاهرة إلى مكة، لأداء مناسك الحج مع والدها، حيث تقرر التوبة عن عملها بالماضي، ولكن قبل السفر بأسبوع تحدث مفاجأة تغير مجرى حياتها، وتصبح في حيرة من أمرها، إما أن تستكمل الرحلة وفي نيتها الخير أو تتجه إلى طريق آخر.

أبطال رحلة 404

رحلة 404، من بطولة منى زكي، محمد ممدوح، محمد فراج، خالد الصاوي، شيرين رضا، محمد علاء، جيهان الشماشرجي، عارفة عبدالرسول، سماء إبراهيم، رنا رئيس، وشادي ألفونس، والفيلم من تأليف محمد رجاء وإخراج هاني خليفة وإنتاج محمد حفظي وشاهيناز العقاد.

أبرز الأفلام المصرية التي رُشحت للأوسكار

وقبل هذا الفيلم رُشحت العديد من الأفلام لتمثيل مصر في الأوسكار، منها فيلم باب الحديد للمخرج يوسف شاهين،  وتم اختياره لتمثيل مصر بقائمة أفضل فيلم أجنبي في الدورة الـ31 عام 1958، وكان من بطولة فريد شوقي وهند رستم.

لتتوالى من بعده منذ فترة الخمسينيات وحتى الألفينات الأفلام المرشحة لتمثيل مصر منها دعاء الكروان، القاهرة 30، والمراهقات، وا إسلاماه، واللص والكلاب، وأم العروسة، المومياء.

وفي عام 1997 تم ترشيح فيلم المصير للمخرج يوسف شاهين، وتم اختيار الفيلم لتمثيل مصر بترشيحات الأوسكار بقائمة أفضل فيلم أجنبي في الدورة الـ 70.

أيضا مثل فيلم عمارة يعقوبيان مصر في الأوسكار عام 2006، وهو من بطولة عادل إمام، خالد الصاوي، خالد صالح، هند صبري، يسرا، باسم سمرة، إسعاد يونس، ومن إخراج مروان حامد، وخرج من التصفيات الأولى.

أيضا رُشح الجزء الأول من فيلم الجزيرة بطولة أحمد السقا وهند صبري للمشاركة في المسابقة عام 2008، وشارك في بطولته محمود ياسين، زينة، خالد الصاوي، محمود عبدالمغني، والفيلم من تأليف محمد دياب، ومن إنتاج محمد حسن رمزى وإخراج شريف عرفة.

كذلك مثل فيلم فتاة المصنع مصر في ترشيحات الأوسكار لعام 2014، ولكنه خرج من التصفيات الأولى، وشارك في بطولته كل من ياسمين رئيس، هاني عادل، سلوى خطاب، وسلوى محمد علي، وهو من تأليف وسام سليمان، وإخراج المخرج محمد خان.

و فيلم اشتباك، والذي رشح عام 2016 لنيل الجائزة، وكان من بطولة نيللي كريم وطارق عبد العزيز وأحمد مالك وإخراج محمد دياب.

وفي عام 2017، تم اختيار فيلم شيخ جاكسون بطولة أحمد الفيشاوي، لتمثيل مصر في مسابقة الأوسكار، وضم العمل في بطولته كل من وماجد الكدواني وأمينة خليل. 

ومثل فيلم ڤوي ڤوي ڤوي بطولة محمد فراج ونيللي كريم، مصر في الدورة الـ 96، والفيلم من تأليف وإخراج عمر هلال وإنتاج محمد حفظي.

1
1
2
2
3
3
4
4
5
5
6
6
7
7
8
8
9
9
10
10
11
11
12
12
تم نسخ الرابط