رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

بعد أنباء مرضه .. إعرف من هو صالح العويل أشهر بلطجي في السينما المصرية؟

صالح العويل
صالح العويل

انتشرت خلال الساعات الماضية أنباء عن إصابة الفنان صالح العويل، المعروف بأشهر بلطجي في السينما المصرية، بجلطة دماغية، نقل على إثرها إلى المستشفى، ليُنقل بعدها إلى معهد ناصر لتلقي العلاج اللازم.

فمن صالح العويل أشهر بلطجي في السينما؟

صالح العويل من مواليد 19 مارس 1946 بمحافظة الشرقية، دخل الفن في مطلع ستينيات القرن الماضي، وتحديدًا عام 1962، من خلال فيلم اللص والكلاب، المأخوذ عن رواية نجيب محفوظ، والذي رشحه له صديقه الفنان مطاوع عويس.

ورغم صغر الدور إلا أنه جعل شكل صالح العويل محفورًا في أذهان صناع السينما والفن، الذين طلبوه في أعمال أخرى بعد الفيلم.

لقب بلطجي السينما المصرية

رغم كون الأدوار التي جسدها صالح العويل ثانوية، إلا أنه ترك بصمة بها، وحفر شكله واسمه في ذهن الجمهور، حيث كانت أكثر الأدوار التي لعبها تتمثل في شخصية البلطجي، زعيم العصابة، الضابط أو العسكري الشرير، أو حتى جندي إنجليزي، وهو ما جعل لقب بلطجي السينما المصرية يلتصق به.

إلى جانب هذه الأدوار، أحيانًا كان صالح العويل يشارك أيضًا في دور فلاح أو صعيدي، وتميز بها أيضًا.

صالح العويل مع النجوم

خلال مسيرته الفنية، شارك صالح العويل في عدد كبير من الأعمال الفنية، سواء في السينما أو الدراما التليفزيونية، والتي قاربت من 150 عمل، مع عدد من كبار نجوم عصره، مثل الزعيم عادل إمام، الذي شارك معه في عدد هائل من أعماله، والتي تسببت في شهرته أكثر، وأيضًا فاروق الفيشاوي، نور الشريف، محمود عبدالعزيز، رشدي أباظة، شكري سرحان، فريد شوقي، وغيرهم من النجوم الكبار.

أعمال صالح العويل

ومن هذه الأعمال : الخيط الرفيع، رحلة عذاب، بدور، الرصاصة لا تزال في جيبي، ومضى قطار العمر، شمس الزناتي، أحلام الفتى الطائر، إحنا بتوع الأتوبيس، أنا المجنون، ملف في الآداب، العرضحالجي، حنفي الأبهة.

وفي الدراما التليفزيونية شارك في : ليالي الحلمية، للثروة حسابات أخرى، أوراق التوت، جبل الحلال، عايزة أتجوز، عصابة بابا وماما، أنا وبابا وماما، الذي عرض في 2015 وكان آخر أعماله.

تم نسخ الرابط