رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

حسن مصطفى .. شارك في السينما السوفييتية ووصفه طه حسين بالطالب النجيب

حسن مصطفي ـ طه حسين
حسن مصطفي ـ طه حسين

تحل اليوم ذكرى ميلاد حسن مصطفى، الذي ولد في مثل هذا اليوم 26 يونيو من عام 1933، ورحل عن عالمنا 19 مايو من عام 2015، بعد أن ترك بصمته الفنية، وأثر في الفن، وترك عددًا كبيرًا من الأعمال الكوميدية.

نشأة حسن مصطفى

ولد حسن مصطفى لأسرة مصرية خالصة، والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، الذي تخرج فيه عام 1957، ولأن الفن كان هدفًا لـ حسن مصطفى منذ صغره، لذا فقد تدرج فيه كل مراحله، وتحديدًا المسرح، حيث عمل في فرقة إسماعيل ياسين والفنانين المتحدين وأيضًا مسارح التليفزيون.

وخلال هذه الفترة قدم العديد من الأعمال المسرحية، والتي لصقت أسماء شخصياتها به، نظرًا لبراعته في تجسيدها، ومن خلال المسرح دخل حسن مصطفى السينما والتليفزيون.

أعمال حسن مصطفى

ومع تنوعه ذلك شارك حسن مصطفى في عدد كبير جدًا من الأعمال، التي تخطت الـ 400 عمل، منها إمام الدعاة، بوابة الحلواني، الوشم، عفوًا هذا حقي، ترويض الشرسة، القلب وما يعشق، رأفت الهجان، ضمير أبلة حكمت.

ويمكن القول أنه رغم تميز حسن مصطفى في الأعمال الكوميدية، إلا أن الأدوار التراجيدية كانت الأكثر حظًا لديه، فمن خلالها وصل مهرجان كان، وشارك في السينما السوفيتية.

حسن مصطفى في السينما السوفييتية

لعل من أكثر الأدوار الجادة تميزًا لـ حسن مصطفى هو فيلم الناس والنيل، فمن خلاله دخل السينما السوفييتية، إذ أنه أول عمل مصري سوفييتي مشترك، وتم تصوير معظم مشاهده في الاتحاد السوفييتي.

والعمل من تأليف الكاتب الروسي نيكولايفيتش فيغوروفسكي، وسيناريو عبدالرحمن الشرقاوي، وإخراج يوسف شاهين.، وجسّد مصطفى خلاله شخصية رئيس العمّال، الريس فهمي، وذلك بالمشاركة مع مجموعة كبيرة من نجوم مصر وروسيا.

طه حسين مع الطالب النجيب

كانت حياة حسن مصطفى مليئة بالأحداث المثيرة، حتى منذ طفولته، ويظهر ذلك في مقابلته لـ طه حسين، ففي إحدى لقاءاته التليفزيونية، قال : طه حسين زار مرة المدرسة التي كان يدرس بها، حينها ناداه المدرس لإلقاء خطبة تحية له، وعندما سمعه طه حسين طلب رؤيته، وأجرى معه حوار خفيف، وبعده أهداه كتاب الأيام، عليه الإهداء الخاص به، وكتب عليه إلى الطالب النجيب حسن مصطفى.

تم نسخ الرابط