رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

55 عاماً على فيلم ميرامار .. مُنع من العرض ووافق عليه السادات بعد حذف جملة تسيء للمرأة

يوسف شعبان وشادية
يوسف شعبان وشادية ـ السادات

تمر اليوم الذكرى الـ 55 على العرض الأول لفيلم ميرامار، والذي طرح للمرة الأولى في السينمات يوم 13 أكتوبر من عام 1969.

الفيلم بطولة دلوعة الشاشة شادية وكوكبة كبيرة من عمالقة الفن ومنهم يوسف وهبي، يوسف شعبان، عماد حمدي، عبد المنعم إبراهيم وأبو بكر عزت، ومأخوذ عن رواية للكاتب العالمي نجيب محفوظ.

يحتل المركز رقم 29 في قائمة أفضل 100 فيلم 

يعد فيلم ميرامار أحد أيقونات السينما المصرية، وقد احتل المركز 29 في قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية حسب استفتاء النقاد.

منعته رقابة المصنفات من العرض

أثار فيلم ميرامار أزمة كبيرة وقت إنتاجه، وكان في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، حيث رفضته الرقابة على المصنفات الفنية، الأمر الذي وصل إلى حد أن أجهزة الأمن كانت ترفع تقارير لـ الرئيس عبدالناصر عن الفيلم، مما دفعه لمشاهداه وإرسال محمد أنور السادات، وكان  رئيس مجلس الأمة إلى رقابة المصنفات لمشاهدته أيضاً.

جمال عبد الناصر يعترض على جملة واحدة

 حين شاهد الرئيس جمال عبد الناصر الفيلم أمر بعرضه ولكن بعد حذف جملة واحدة وكانت: طز في الاتحاد الاشتراكي، والتي قالها يوسف وهبي ضمن الأحداث في أحد المشاهد التي جمعته بـ يوسف شعبان حين أخبره بأنه عضو باللجنة السياسية للاتحاد الاشتراكى.

أنور السادات يوافق على عرض الفيلم وحذف جملة تهين المرأة

أما محمد أنور السادات والذي كان يعمل حينها رئيساً لـ مجلس الأمة، والذي ذهب لمشاهدة الفيلم في رقابة المصنفات بناء على طلب من الرئيس عبد الناصر، فقد أعجب جداً بالفيلم ولكن اعتراضه كان على جملة بعيدة كل البعد عن الأسباب التي أثارت الجدل حول الفيلم، وكانت الجملة تقول: تضربوا الستات زى الحيوانات، فشعر السادات بأن الجملة فيها إهانة شديدة للمرأة وخاصةً المصرية، وقد حذفت الجملة بالفعل من الأحداث بأوامر رئاسية، وظلت كل الإسقاطات السياسية كما هي.

تم نسخ الرابط