رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

أبرزها الممر والعمر لحظة .. أفلام وطنية شاهدها فى ذكرى أكتوبر اليوم

أبرزها الممر والعمر
أبرزها الممر والعمر لحظة .. أفلام وطنية شاهدها فى ذكرى أكتوب

تحل اليوم 6 أكتوبر الذكرى الـ 51 لواحدة من أعظم الانتصارات في تاريخ مصر، وملحمة هامة يتذكرها العالم بأسره وليس المصريون فحسب، ففي مثل هذا اليوم خط رجال مصر البواسل كلمة النصر بدمائهم على رمال أرض سيناء الحبيبة بعدما عبروا خط برليف المنيع.

ولكون السينما المصرية دائماً حاضرة في كل المناسبات، فقد أرخ عدد من الأفلام السينمائية تلك اللحظات المهيبة في تاريخ كل مصري.

الرصاصة لا تزال في جيبي

هو أحد أهم الاعمال السينمائية التي تناولت أحداث السادس من اكتوبر بل تم الاستعانة بمشاهد حقيقية لـ خط برليف الحقيقي فيه، وعن ذلك قال حسين فهمي في أحد لقاءاته: إحنا صورنا في خط بارليف، وطلعنا عليه أكتر من مرة في البروفات وفي التصوير، وده الفيلم الوحيد اللي فيه خط بارليف الحقيقي.

أبناء الصمت

يعد فيلم أبناء الصمت واحدا من أهم الأعمال التي تناولت حرب أكتوبر، وتدور قصة الفيلم حول مجموعة من الجنود أثناء تواجدهم على الجبهة ووضع أرواحهم على أكفهم، كما تناول الفيلم تفاصيل حياة  كل من هؤلاء الجنود، حتى لحظة اندلاع الحرب ومشاركتهم بها وصولاً إلى النصر.
فيلم حتى آخر العمر
حصل فيلم حتى آخر العمر على جائزة جمال عبد الناصر التذكارية، لكونه أحد أهم الأعمال التي تناولت تفاصيل حرب أكتوبر إلى جانب الجانب الإنساني لرجال أكتوبر.
العمر لحظة
تناول الفيلم الفترة ما بين نكسة 1967 إلى أن انتصر الجيش المصري في حرب السادس من أكتوبر، وقد أنتجته ماجدة كما قامت ببطولته.

إعدام ميت
غاص فيلم إعدام ميت في أسرار عديدة أثناء فترة ما قبل حرب أكتوبر، حيث المؤامرات التي كانت تحدث من الموساد الإسرائيلي وتجنيد بعض الخونة، كما كشف عن دور المخابرات المصرية في كشف تلك المؤامرات بل وقلب الآية لصالح مصر، حتى انتصار أكتوبر، وقد قدم محمود عبد العزيز واحد من أبرز أدواره خلال هذا الفيلم.

 أيام السادات
يعد فيلم أيام السادات التجربة الاولى والأخيرة إنتاجياً في حياة أحمد زكي، وقد برع في تجسيد قصة حياة الرئيس الراحل محمد أنور السادات بكل التحديات التي واجهته خلال حياته مروراً بانتصارات حرب أكتوبر وصولاً إلى حادث اغتياله في المنصة.
الممر
رغم أن الفيلم لم يتناول انتصارات أكتوبر إلا أنه تناول بطولات القوات المسلحة المصرية، وقوات الصاعقة المصرية خلال حرب الاستنزاف، ويناقش المرحلة الزمنية بدءًا من حرب 1967 وحتى الأوقات الأولى من حرب الاستنزاف.

تم نسخ الرابط