رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

علي عبدالخالق .. قدم 7 أعمال وطنية ونور الشريف ومحمود عبدالعزيز أبرز أبطال أفلامه

علي عبدالخالق - فيلم
علي عبدالخالق - فيلم العار

تمر اليوم 2 سبتمبر، الذكرى الثانية على وفاة واحد من أهم صناع الفن المصري، المخرج علي عبدالخالق، الذي توفي في مثل هذا اليوم من العام قبل الماضي 2022، عن عمر يناهز الـ 78 عامًا، بعد أن صنع اسمه في السينما والتليفزيون.

نشأة علي عبدالخالق

ولد علي عبدالخالق في 9 يونيو من عام 1944، ومنذ صغره أحب الفن، ومن ثم التحق بالمعهد العالي للسينما قسم الإخراج، وبعد تخرجه في المعهد، عمل مساعد مخرج، واتجه بعدها لإخراج الأفلام التسجيلية.

مع نور الشريف ومحمود عبدالعزيز

بعد فترة وجيزة ذاع صيت علي عبدالخالق، وشارك في بطولة أفلامه عدد كبير من كبار نجوم عصره، وكان أبرزهم محمود عبدالعزيز، الذي جسد بطولة عدة أعمال منها الأبالسة، جري الوحوش، النمس، الجنتل، ونور الشريف، الذي جسد بطولة أعمال العار، الحقونا، الوحل، بئر الخيانة.

مخرج الأعمال الوطنية

وخلال فترة الثمانينيات ركز علي عبدالخالق على الأعمال الوطنية، والتي بسببها لقب بمخرج الأعمال الوطنية، حيث قدم للسينما المصرية 7 أعمال تناولت الصراع العربي الإسرائـ يلي تنوعت ما بين المخابـ راتية والعسـ كرية، والتي حققت نجاحًا ملحوظًا، ومن أبرزها أغنية على الممر، الرجال والسلاح، وبئر الخيانة.

الثلاثية السوداء مع محمود أبو زيد

أحدثت أعمال علي عبدالخالق نقلة كبيرة في السينما المصرية، حيث اختلفت عن غيرها من الأعمال الأخرى المعروضة، أبرزها الثلاثية السوداء العار والكيف وجري الوحوش، والذي شاركه فيها المؤلف محمود أبو زيد، وكونا من خلالها ثنائي ذهبي.

علي عبدالخالق في التأليف والتليفزيون

خلال مطلع حقبة الألفينات اتجه علي عبدالخالق لدراما التليفزيون، حيث أخرج عدة مسلسلات لا تزال حاضرة حتى اليوم، مثل نجمة الجماهير، أصحاب المقام الرفيع، أحلامنا الحلوة، البوابة الثانية.

لم تقتصر أعمال علي عبدالخالق على الإخراج فقط، حيث خاض تجربة التأليف أيضًا، وذلك من خلال 4 أفلام هم وضاع حبي هناك، إنهم يسرقون عمري، السادة المرتشون، أربعة في مهمة رسمية.

تم نسخ الرابط