رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

رد قلبي وفي بيتنا رجل والأيدي الناعمة والقاهرة 30 .. أبرز الأفلام التي تناولت ثورة 23 يوليو

أفلام تناولت ثورة
أفلام تناولت ثورة 23 يوليو

يحتفل المصريون اليوم بذكرى ثورة 23 يوليو، التى غيرت الكثير فى مجرى الحياة فى مصر.

وقد قدم الفن المصري العديد من الأعمال السينمائية التي تناولت فترة الثورة وما حدث خلالها، ومن أبرز تلك الأفلام، رد قلبي، الله معنا، شروق وغروب، القاهرة 30، في بيتنا رجل، الأيدي الناعمة، الباب المفتوح، وأيام السادات.

فيلم رد قلبي

يعد فيلم رُد قلبي أيقونة الأعمال التي تناولت ثورة 23 يوليو، حيث يروي قصة الأميرة إنجي ابنة الباشا التي وقعت في غرام علي ابن الجنايني، ثم يصبح ضمن الضباط الأحرار، وجاء الفيلم في المركز الثالث عشر ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وكان من بطولة شكري سرحان ومريم فخر الدين ومن إخراج عز الدين ذو الفقار.

فيلم القاهرة 30

كذلك فيلم القاهرة 30، وهو أحد أروع كلاسيكيات السينما المصرية، حيث تناول الظروف التي مهدت لاندلاع الثورة، ومدى التجبر والنفوذ الذي جعل الضباط الأحرار ينطلقون ويثورون على الوضع حينها، الفيلم من بطولة سعاد حسني، أحمد مظهر، حمدي أحمد وإخراج صلاح أبو سيف.

فيلم شروق وغروب

وضمن أحداث فيلم شروق وغروب، كان غروب الملكية وشروق الجمهورية على أيدي الضباط الأحرار كما كشف العمل استغلال رموز العهد الملكي لنفوذهم، الفيلم كان من بطولة سعاد حسني، رشدي أباظة، صلاح ذو الفقار، محمود المليجي، وإخراج كمال الشيخ.

فيلم في بيتنا رجل

وكان لفيلم في بيتنا رجل، الفضل في كشف كواليس ما كان يدور داخل كل بيت مصري في فترة ماقبل اندلاع الثورة، وما عاناه المصريون من ظلم واستخدام أصحاب النفوذ لسلطاتهم، وانضمام البطل إبراهيم حمدي للمقاومة بعد موت صديقه فى أحد المظاهرات، الفيلم كان من بطولة عمر الشريف، زبيدة ثروت، حسن يوسف، حسين رياض، زهرة العلا، ورشدي أباظة، قصة إحسان عبدالقدوس ومن إخراج هنري بركات. 

فيلم الأيدي الناعمة

وتغلغل فيلم الأيدي الناعمة داخل قصر أحد الأمراء بعد أحداث ثورة 23 يوليو ليرصد ما عانى منه بعد انتزاع ثروته وأصبح يعيش مفلساً إلا من بعض النياشين التي امتلكتها عائلته، وكيف أصبح التعليم هو الذي يُعلي من شأن المجتمع، الفيلم كان من بطولة أحمد مظهر، صلاح ذو الفقار، صباح، مريم فخر الدين، وليلى طاهر، ومن إخراج محمود ذو الفقار.

تم نسخ الرابط