رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

عبدالحليم وأم كلثوم وعبدالوهاب وليلى مراد .. مطربون غنوا لثورة 23 يوليو

عبدالحليم ـ أم كلثوم
عبدالحليم ـ أم كلثوم ـ عبدالوهاب ـ ليلى مراد

تحل اليوم الذكرى الـ 72 لثورة 23 يوليو، حيث انتقل الحكم في مصر من الملكية إلى الجمهورية، وقد حرص العديد من عمالقة نجوم الغناء في مصر على تقديم أعمال هامة تمجيداً لهذه الثورة ومنهم العندليب عبد الحليم حافظ، كوكب الشرق أم كلثوم، موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، والقيثارة ليلى مراد.

عبد الحليم حافظ

يعد العندليب هو أكثر من غنى للثورة فقد كان يحرص على تقديم أغنية جديدة في كل عيد أو ذكرى للثورة فقدم 4أغاني لثورة 23 يوليو، وهي أغنية  احنا الشعب من كلمات صلاح جاهين وألحان كمال الطويل، حكاية شعب وكتب كلماتها أحمد شفيق ولحنها كمال الطويل، والثالثة كانت أغنية ثورتنا المصرية من كلمات مأمون الشناوى وألحان رؤوف ذهنى، أما الرابعة فكانت أغنية بستان الاشتراكية، من كلمات صلاح جاهين وألحان محمد الموجى.

أم كلثوم تغني للثورة

كانت تحرص دائما كوكب الشرق أم كلثوم على تقديم أغاني لثورة 23 يوليو ومن ضمن تلك الأغاني، على باب مصر عام 1964، من كلمات كامل الشناوى وألحان محمد عبد الوهاب، كما قدمت أغنية يا جمال يا مثال الوطنية، وأغنية بعد الصبر ما طال وكذلك حبيب الشعب.

موسيقار الأجيال وثورة 23 يوليو

فور تولي الرئيس جمال عبدالناصر رئاسة جمهورية مصر العربية، حرص موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب على إبراز سعادته بهذه المناسبة، فقدم أوبريت ناصر كلنا بنحبك، وعندما قرر عبد الناصر التنحي عن الرئاسة خاطبه عبدالوهاب بلغته مطالباً إياه بالتراجع عن قراره فقدم أغنية أكبر حب، أما أبرز أعمال محمد عبد الوهاب الوطنية فكان أوبريت الجيل الصاعد وقد غناه ولحنه وشارك في الغناء به كل من محمد عبد الوهاب، فايزه أحمد، شادية، نجاة الصغيره، عبد الحليم حافظ، ووردة الجزائرية.

ليلى مراد ونشيد الاتحاد

حرصت القيثارة على أن تكون من أوائل من تغنوا للثورة، فقدمت نشيد الاتحاد، لنشر شعار الاتحاد والنظام والعمل الخاص بهيئة التحرير وقدمتها عام 1953.

تم نسخ الرابط