رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

ذكرى وفاة أحمد رامي .. شارك في 30 فيلمًا وكتب نصف أغاني أم كلثوم بدون أجر

أحمد رامي وأم كلثوم
أحمد رامي وأم كلثوم

تحل اليوم 5 يونيو، ذكرى وفاة شاعر الشباب أحمد رامي، حيث ولد في 9 أغسطس من عام 1892، ورحل في مثل هذا اليوم من عام 1981، بعد أن أثرى الأدب والشعر والفن بأعماله.

نشأة أحمد رامي

ولد أحمد رامي لأبوين مصريين، في حي السيدة زينب بالقاهرة، ودرس في مدرسة المعلمين، وتخرج فيها عام 1914، وبعدها سافر إلى باريس في بعثة لدراسة اللغات الشرقية ، ومنها حصل على شهادة من جامعة السوربون، وبعدها تولى عدد من المناصب، مثل أمين مكتبة دار الكتب المصرية، وأمين مكتبة في عصبة الأمم في جنيف عقب انضمام مصر لها، وبعدها عمل مستشاراً للإذاعة المصرية، ونائب رئيس دار الكتب المصرية.

أعمال أحمد رامي

بدأ أحمد رامي كتابة الشعر في سن صغيرة، حيث لم يتجاوز الـ 20 عامًا، وفي شعره اقترب رامي من المدرسة الرومانسية، الذي تأثر بروادها مثل علي محمود طه، وإبراهيم ناجي، ومحمود حسن إسماعيل، لكنه كان مجددًا، وهو ما جعله يبدع في الشعر الغنائي.

أحمد رامي في السينما

مع بداية القرن الـ 20 وظهور السينما في مصر، كانت الانطلاقة الحقيقية لـ أحمد رامي، حيث ذاع صيته، وذلك من خلال مشاركته فيما يزيد عن 30 عملًا فنيًا، من خلال كتابة الأشعار الغنائية لأغنيات الأفلام، حيث كتب لكبار النجوم مثل ليلى مراد، فريد الأطرش، أم كلثوم، ومن أبرز أعماله، الوردة البيضاء، يحيا الحب.

أما العمل الأكثر تفردًا خلال مسيرته فهو رباعيات عمر الخيام التي ترجمها، وغنتها أم كلثوم، ورغم ترجمة الكثيرين للرباعيات إلا أن ترجمته تظل الأقرب إلى الصواب، حيث كان بارعًا في اللغة الفارسية.

أحمد رامي وأم كلثوم

في 1924 كان اللقاء الأول بين أم كلثوم ورامي، وحتى وقتنا هذا لا يزال اسم أحمد رامي مرتبطًا بكوكب الشرق أم كلثوم، والتي كانت عشقه الأبدي، حتى لحقت بهما شائعة الزواج، لكن حفيدة أحمد رامي نفت ذلك في تصريحات تليفزيونية، وقالت : أحمد رامي كان عاشقًا لـ أم كلثوم، وكان بيحبها لكن متجوزهاش، لما والدي سأل جدي أحمد رامي ليه متجوزتش أم كلثوم رغم إنك عاشق لها وبتحبها وهي مُلهمتك، قال لو اتجوزتها هبطل أكتب أغاني.

وأضافت : جدي كتب لـ أم كلثوم 143 أغنية من أصل 300 أغنية أي نصف أغانيها، بدون أجر، وده كان اتفاق ودي بينهما، وعمره ما تنازل عن حقوقه كمؤلف.

تم نسخ الرابط