رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

ذكرى وفاة أنتوني كوين .. عبدالله غيث علمه الوضوء وعمر الشريف وصفه بحرامي الكاميرا

أنتوني كوين ـ عبدالله
أنتوني كوين ـ عبدالله غيث ـ عمر الشريف

تحل اليوم 3 يونيو، ذكرى وفاة أنتوني كوين الـ 23، حيث ولد في 21 أبريل لعام 1915، ورحل عن عالمنا في مثل يومنا هذا 3 يونيو من عام 2001.

مسيرة أنتوني كوين

خلال مسيرته استطاع أنتوني كوين أن يحفر اسمه في السينما العربية والعالمية معًا، وذلك من خلال أعماله التي خلدت في ذهن الجمهور، حيث ترك لجمهوره تاريخ فني مليء بالإنجازات، التي تعد علامة بارزة في السينما المصرية والعربية والعالمية، وكانت جنسيته المزدوجة هي ما جعلته يأخذ مساحته في السينمات، حيث ولد لأب أيرلندي وأم مكسيكية.

عبدالله غيث وأنتوني كوين

قدم أنتوني كوين العديد من الشخصيات التاريخية، التي من خلالها استطاع أن يكسب قلوب المشاهدين، مثل شخصية المجاهد الليبي عمر المختار الذي قدمها في فيلم أسد الصحراء، وجمعه بالفنان عبدالله غيث.

كذلك فيلم الرسالة، الذي جسد فيه شخصية حمزة عم الرسول، كان علامة فارقة في مسيرته بالنسبة للمشاهد المصري، وخلال تصوير الفيلم، طلب أنتوني كوين من عبدالله غيث أن يعلمه الوضوء، حتى يكون مقنعا خلال تصوير المشهد.

أنتوني كوين وزوربا اليوناني

كانت الأعمال التاريخية نقطة تحول في حياة أنتوني كوين، فإلى جانب ما سبق قدم أيضا شخصية زوربا اليوناني، وهو من أنجح أفلامه وشخصياته، وتدور أحداث العمل حول رجل غارق في الكتب اسمه باسيل يلتقي بـ زوربا، ذلك الرجل الأمي الذي اعتبر الطبيعة المدرسة الوحيدة، حتى تنشأ قصة صداقة قوية بينهما، وصلت لتعلم المثقف الكثير عن الحياة من زوربا.

أعمال أنتوني كوين

قدم أنتوني كوين العديد من الأفلام الناجحة التي علقت بأذهان الجمهور على الصعيد العالمي والعربي مثل فيفا زاباتا، مدافع نافارون، الذي رُشح لنيل 7 جوائز أوسكار باعتباره أفضل الأفلام التي تحدثت عن الحرب.

كذلك كون أنتوني كوين صداقة مع عمر الشريف، بعد أن شارك معه في فيلم لورنس العرب، وخلال ذلك الفيلم نشأت الصداقة بينهما بشكل أكبر، وبعدها في تصريحات تليفزيونية تحدث عمر الشريف عن أنتوني ووصفه مازحًا بأنه لص كاميرا.

تم نسخ الرابط