رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

ألمانيا وإسبانيا في المقدمة .. قائمة أكثر المنتخبات حصولاً على لقب اليورو قبل نهائي اليوم

كأس أمم أوروبا
كأس أمم أوروبا

ينتظر عشاق كرة القدم حول العالم اليوم، نهائي بطولة أمم أوروبا 2024 بألمانيا، بين منتخبي إسبانيا وإنجلترا، وتقام المباراة على الملعب الأولمبي في برلين في تمام العاشرة مساءً.

وتشهد النسخة الحالية من البطولة مشاركة العديد من المنتخبات التي سبق لها الحصول على اللقب، ونستعرض في السطور التالية قائمة أكثر المنتخبات تتويجاً بكأس أمم أوروبا على مدار تاريخ المسابقة.

ألمانيا وإسبانيا في المقدمة

يأتي في مقدمة المنتخبات الأكثر تتويجاً بلقب أمم أوروبا، ألمانيا وإسبانيا برصيد 3 ألقاب لكل منهما، حيث حقق منتخب ألمانيا ألقابه الثلاثة أعوام 1972، 1980، 1996، فيما حقق منتخب إسبانيا اللقب أعوام 1964، 2008، 2012.

ويتقاسم منتخبا إيطاليا وفرنسا المركز الثاني برصيد لقبين لكل منهما، حيث حقق منتخب إيطاليا لقبين عامي 1968 و2020، ولقبين لمنتخب فرنسا في عامي  1984 و2000.

ويعد المنتخب الإسباني الوحيد الذي تمكن من حصد لقب اليورو، في نسختين متتاليتين عامي 2008، 2010، ليسجل رقماً تاريخياً له في البطولة، ويأمل أنصاره في حصد اللقب الثالث اليوم أمام نظيره الإنجليزي.

مشوار إنجلترا

وتصدرت إنجلترا مجموعتها في النهائيات بعد فوزها في الافتتاح على صربيا 1-0، وتعادلها أمام الدنمارك 1-1 في فرانكفورت، وأمام سلوفينيا دون أهداف في كولونيا، وفازت في ثمن النهائي على سلوفاكيا 2-1 في غلزنكيرش، وفي ربع النهائي على سويسرا 5-3 بركلات الترجيح في دوسلدورف، وذلك بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي، ثم أزاحت هولندا في نصف النهائي 2-1 في دورتموند.

مشوار إسبانيا

وتصدرت إسبانيا مجموعتها في التصفيات، والتي ضمت النرويج وجورجيا وقبرص، بفارق أربع نقاط عن أسكتلندا، كما تصدرت مجموعتها في النهائيات بتسع نقاط كاملة، إذ فازت على كرواتيا 3-0 افتتاحا في برلين، وإيطاليا 1-صفر في غلزنكيرشن وألبانيا 1-صفر في دوسلدورف.
وفي ثمن النهائي، فاز المنتخب الإسباني على جورجيا 4-1 في كولونيا، وفي ربع النهائي فازت على ألمانيا المضيفة 2-1 في شتوتجارت، وفي نصف النهائي في ميونيخ تغلبوا على فرنسا 2-1، ليصعد المنتخب للنهائي ويضرب موعدا مع نظيرة الإنجليزي.

تم نسخ الرابط