رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

نائب في البرلمان اللبناني ووزير سابق .. من هو الراحل أنور الصباح والد المنتج صادق الصباح ؟

صادق وأنور الصباح
صادق وأنور الصباح

رحل عن عالمنا منذ الساعات أنور الصباح والد المنتج اللبناني صادق الصباح، وذلك عن عمر يناهز 91 عاما، وهو مؤسس شركة سيدرز آرت للإنتاج الفني والتي يملكها نجله صادق.

نشأة أنور الصباح

ولد أنور علي حسين الصباح في مدينة النبطية في لبنان يوم 10 سبتمبر من عام 1933، ووالده كان مغتربًا وقتها في المكسيك، قبل أن يعود مجددًا إلى لبنان ويصبح رئيسًا للبلدية.

دراسة أنور الصباح

وتلقى أنور دروسه الابتدائية في النبطية، ثم الثانوية في مدرسة الفنون الأميركية في مدينة صيدا، وفي عام 1952 سافر أنور الصباح إلى الولايات المتحدة الأميركية والتحق بجامعة أوكلاهوما ونال من خلالها إجازة في الهندسة الميكانيكية، ليعود بعدها إلى لبنان في عام 1956.

حياة أنور الصباح المهنية

وبدأ أنور الصباح حياته المهنية في 1956 عندما تم تعيينه مهندسًا في مصلحة التعمير بعد وقوع زلزال في لبنان بهذه الفترة، ولكنه لم يستمر في المصلحة سوى 7 أشهر، وتقدم باستقالته والتحق بشركة التابلاين التي أوكلت إليه رئاسة دائرة صيانة خط الأنابيب الذي يربط المملكة العربية السعودية بمعمل الزهراني في لبنان، واستمر في عمله بها حتى عام 1961.

دخول أنور الصباح مجال الإنتاج الفني

وقرر الصباح بعدها أن يعمل بشكل مستقل، فقام بتأسيس شركة خاصة به للتعهدات والمقاولات في 1961، ثم سافر في العام التالي إلى القاهرة ودخل مجال الفن، من خلال إطلاقه مع إخوته حسين ومحمد الشركة اللبنانية المصرية للإنتاج السينمائي، التي أَنتَجت الكثير من الأعمال.

كما أسس الراحل في عام 1973 بلبنان شركة صباح العالمية للفيديو، وأسس كذلك شركة سيدرز آرت وشركة صباح ميديا اللتين لا تزالان نشطتين حتى اليوم.

مناصب سياسية تولاها أنور الصباح

وتولى أنور الصباح عدد من المناصب الإدارية السياسية المهمة في لبنان، والبداية كانت في عام 1964، حيث ترشح للانتخابات النيابية على لائحة الرئيس كامل الأسعد وفاز عن مقعد النبطية، وتوالت مناصبه السياسية بعدها منها توليه وزارة الصناعة والنفط والموارد المائية والكهربائية في عهد الرئيس سليم الحص في عام 1979، أيضًا تولى وزارة الموارد المائية والكهربائية في عهد حكومة الرئيس شفيق الوزان، قبل أن يتقدم باستقالته احتجاجا على عدم إرسال الجبش اللبناني إلى الجنوب.

تم نسخ الرابط