رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

ذكرى أمينة رزق .. بلطجي تسبب في دخولها الفن ومسرحية مع يوسف وهبي جعلتها ترفض الزواج

أمينة رزق - يوسف
أمينة رزق - يوسف وهبي

تحل اليوم 24 أغسطس، ذكرى رحيل أشهر أمهات السينما المصرية الفنانة الراحلة  أمينة رزق، والتي رحلت في مثل هذا اليوم من عام 2003، بعدما حصدت لقب صاحبة أطول مشوار فني تجاوز الـ 75 عاماً من العطاء الفني، حيث قدمت 96 عملا بينما قدمت 210 مسرحية.

هروب من بلطجي كان سبباً في دخولها الفن

ولدت أمينة رزق في مدينة طنطا بمحافظة الغربية، ورحل والدها وهي طفلة ابنة الـ 8 سنوات، وفي يوم جنازته حضر رجل يرتدي زي شيخ، وأخبر والدتها أنه على استعداد لمساعدتها في استرداد أموال زوجها الراحل الذي كان يستدين له بعض الأشخاص، فامتثلت للعرض وقررت أن تمضي في طريق جمع أموال زوجها، وبالفعل بدأت تجوب بعض القرى برفقته لجمع الأموال.

اكتشاف حقيقة البلطجي

 ولكن بسبب شجار نشب بين الرجل وزوجته علمت والدتها أن هذا الرجل ليس سوى بلطجي ينوي الاستيلاء على أموال زوجها والتخلص منها هي وأبنائها وهنا قررت الفرار إلى القاهرة برفقة أبنائها خوفاً عليهم من ذلك البلطجي لتبدأ أمينة رزق أولى خطواتها الفنية.

أول دور قدمته كان صبياً

عندما اتقلت أمينة إلى القاهرة كان جارها هو الفنان أحمد عسر، والذي قرر مساعدتها وتقديمها لـ يوسف وهبي لتعمل بالتمثيل، وكان حينها مدير فرقة رمسيس وبالفعل وقع معها عقداً بمبلغ 4 جنيهات وقدمت أول أدوارها دور صبي كسيح في مسرحية راسبوتين، ولكن بسبب توترها الشديد تعرضت لتعنيف شديد من يوسف وهبي بكت على إثره وقررت أن تبتعد عن هذا المجال تماماً، ولكنه عاد ليطيب خاطرها مرة أخرى لتكمل مشوارها الفني الذي استمر لأكثر من 75 عاماً حتى لقبت بـ أم الفنانين.

مسرحية تسببت في كرهها للزواج

بعد استمرار عملها مع يوسف وهبي، قدمت معه دوراً في مسرحية وكانت أحداثها تدور حول فتاة انتحرت بعد أن غرر بها شاب أحبته وقالت عن هذا الدور : خشيت على نفسي من الانتحار إذا ما وافقت على الزواج، وجاء الزوج ذات يوم ويقرر حرماني من فني وعشقي وحبي، وقيل أيضاً أن سبب إقلاعها عن الزواج هو حبها الشديد ليوسف وهبي والذي لم تستطع نسيانه طوال حياتها.

تم نسخ الرابط