رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

إنفوجراف خبر أبيض .. كيف صورت سينما هوليوود العرب في أفلامها؟

كيف صورت السينما
كيف صورت السينما في هوليوود العرب في أفلامها ؟

اعتمدت السينما العالمية منذ بدايتها كسينما صامتة على إظهار صور نمطية سيئة للعرب، خاصة في الأفلام الاستعمارية التي أُنتجت عن الأقطار العربية الإسلامية.

صورة العرب في أفلام هوليوود

وانتقلت هذه الصورة السلبية للعرب من الأفلام الأوروبية الاستعمارية إلى أفلام هوليوود، حيث قدم الباحث الأمريكي من أصل لبناني جاك شاهين من خلال فيلمه الوثائقي أفلام العرب السيئين.. كيف تشوه هوليوود شعبا؟، خلاصات بحث استغرق سنوات كثيرة، وتشريحًا لأكثر من 1000 فيلم أمريكي يُبرز كيفية تعامل هوليوود مع صورة العرب منذ الستينيات، حتى بداية القرن الـ 21.

أنماط العرب في أفلام هوليوود

وحسب ما جاء في تقرير الجزيرة الوثائقية، قسم جاك شاهين العرب في السينما الهوليوودية إلى 6 أنماط كلها تهدف إلى تشويه صورة العرب لدى أوروبا وأمريكا والعالم بأكمله.

1- البدوي الشرير

ومن بين هذه الأنماط : البدوي الشرير، الذي يعيش في صحراء قاحلة، مثلما حدث في فيلم الرسوم المتحركة Aladdin الذي أخرجه رون كليمنتس وجون ماسكر في 1992، حيث قالت شخصية علاء الدين في الفيلم : أتيتُ من بلد، بلد بعيد، حيث الإبل والقوافل تتناسل، وحيث لا يتورعون عن بتر أذنك إذا لم يعجبهم رأسك، إنها همجية، لكن، نعم.. إنه بلدي.

2 -الغبي الذي يستحق القتل

أيضًا ظهر العربي كإنسان غبي وعديم الجدوى ويمكن قتله دون تأنيب ضمير، وذلك حسبما جاء في فيلم بعنوان علي بابا.. كلب الصحراء المعتوه، والذي أخرجه روبرت كلامبت في عام 1940.

3- الثري الشهواني

كما نقلت سينما هوليوود صورة العربي بأنه الثري الشهواني التافه والمتسلط، مثلما حدث في فيلم The Happy Hooker Goes to Washington من إخراج ويليام آي ليفي في عام 1977، أيضًا في فيلم The Bonfire of Vanities الذي أخرجه براين دي بالما في 1990.

4- العرب أشرار

وشاهدنا العرب أشرار في أكثر من فيلم أمريكي، منها Gladiator الذي أخرجه ريدلي سكوت وعُرض في عام 2000، فكان العرب هم من اختطفوا بطل الفيلم ماكسيموس ضمن الأحداث.

5- المرأة العربية إرهـ ابية

ولم تسلم نساء العرب من تشويه صورتهن لدى الغرب، حيث ظهرت المرأة العربية في أكثر من فيلم هوليوودي عبر التاريخ كراقصة أو إرهابـ ية.

6- الفلـ سطيني إرهـ ابي 

أما عن الفلسـ طينيين فتم تصويرهم كإرهـابـ يين يهددون إسـ رائـ يل، فالسينما الأمريكية سارت على خط مُوازٍ لطبيعة الموقف الأمريكي من أزمة الشرق الأوسط، فالصور النمطية المقدمة كانت تركز على تصوير الفلسطـ ينيين إرهابـ يين أشرار من دون استثناء، وهذه هي الصورة التي نجدها مثلًا في فيلم Cast a Giant Shadow الذي أخرجه ميلفيل شافلسون عام 1966، وتوالت بعدها نماذج تصوير العرب كإرهـ ابيين في أفلام هوليوود.

1
1
2
2
3
3
4
4
5
5
6
6
7
7
8
8
9
9
تم نسخ الرابط