رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

ذكرى صلاح السعدني .. مُنع من التمثيل في حكم السادات وقدم شخصية بهجت الأباصيري لمدة 3 شهور

صلاح السعدني - أنور
صلاح السعدني - أنور السادات

تحل اليوم 23 أكتوبر ذكرى ميلاد عمدة الدراما المصرية الفنان الراحل صلاح السعدني، حيث ولد في مثل هذا اليوم من عام 1943 ، وتخرج في كلية الزراعة جامعة القاهرة وتخرج معه في نفس الدفعة سعيد صالح وصديق عمره الزعيم عادل إمام وظلت صداقتهما ممتدة حتى رحل عن دنيانا في 19 أبريل هذا العام.

الزعيم سبب دخوله مجال الفن

جمعت بين الراحل والزعيم علاقة صداقة قوية بدأت بزمالة بـ كلية الزراعة وكان للزعيم الفضل في دخوله مجال الفن، حيث اختاره للمشاركة في مسرحية ثورة الموتى بمسرح الجامعة، واستمر في نفس الطريق ليلتحق الثلاثي صلاح وعادل وسعيد بـ فرق مسرح التلفزيون.

منع من التمثيل في عهد السادات

كان صلاح السعدني مثقفاً ووطنياً ولا يخشى في الحق لومة لائم، وهو ما أدى إلى منعه من التمثيل لعدة سنوات في عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات، حيث وقع مثقفي مصر في بداية سبعينيات القرن الماضي بياناً يرفضون فيه حالة اللا سلم واللا حرب التي كانت تعيش فيها مصر قبل حرب 1973، وكان ضمن الموقعون توفيق الحكيم ونجيب محفوظ، وصلاح السعدني، علاوةً على مواقف شقيقه الكاتب الكبير محمود السعدني ليمنع صلاح السعدني من الظهور والتمثيل لعدة سنوات في عهد السادات.

عمل مديراً لفرقة الفنانين المتحدين

أثناء منع صلاح السعدني من التمثيل لم يبتعد عن الوسط الفني بل عمل مديراً لفرقة الفنانين المتحدين، وفي هذا التوقيت كانت تعرض مسرحية مدرسة المشاغبين، وكانت بها الكثير من الخلافات بسبب الخروج عن النص من جهة عادل إمام وسعيد صالح ومن جهة أخرى سهير البابلي وكان دائماً يتدخل السعدني لحل تلك الخلافات.

قدم شخصية بهجت الأباصيري لمدة 3  شهور

أثناء العمل وعرض المسرحية وكان ضمن الأبطال الأساسيون الزعيم عادل إمام ولكنه تعرض لوعكة صحية شديدة إثر إصابته بمرض التهاب الكبد الوبائي وطلب الأطباء منه الراحة التامة فما كان من فريق العمل إلا أن يستعينوا بـ صلاح السعدني ليحل محل صديق عمره حتى يتماثل للشفاء وبالفعل قدم شخصية بهجت الأباصيري لمدة 3  شهور حتى عاد الزعيم ليتسلم دوره.

تم نسخ الرابط