رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

34 عاماً إسكندرية كمان وكمان .. قدمته يسرا بعد اعتذار ماجدة الرومي

فيلم إسكندرية كمان
فيلم إسكندرية كمان وكمان - ماجدة الرومي

يمر اليوم 34 عاماً، على العرض الأول للجزء الثالث من السيرة الذاتية للمخرج العالمي الراحل يوسف شاهين، والتي سميت بـ رباعية الإسكندرية، وهو فيلم إسكندرية كمان وكمان، والذي جاء بعد جزئين وهما، إسكندرية.. ليه؟ عام 1979، ثم حدوتة مصرية عام 1982، وفي مثل هذا اليوم كان العرض الأول لـ إسكندرية كمان وكمان عام 1989، وأخيراً إسكندرية.. نيويورك عام 2004.

يوسف شاهين عاشق الإسكندرية

تحدث يوسف شاهين عن سبب وضع اسم مدينة الإسكندرية في عناوين كل أفلام رباعيته في لقاء سابق له، وقال : إسكندرية هي الأم وأحب أن أغني لها في كل فيلم فهي منبعي، وهي السبب في بعض التكوينات التي أثرت عليّ في أفلامي، وكنت حريص على أن أنمي ذوقي وإحساسي الثقافي.

ماجدة الرومي ويوسف شاهين

ارتبطت ماجدة الرومي بالسينما عن طريق حلقة وصل واحدة وهي يوسف شاهين، والعمل السينمائي الوحيد الذي قدمته كان من إخراجه وهو فيلم عودة الابن الضال، وقد كشفت عن رغبتها في العودة للتمثيل مرة أخرى ولكن بعد رحيل شاهين لم تجد ما يحمسها.

يوسف شاهين يرشح ماجدة الرومي للبطولة

حين بدأ يوسف شاهين في تسكين الأدوار بفيلم إسكندرية كمان وكمان، وقع اختياره الأول لدور البطولة النسائية على ماجدة الرومي والذي ربطته بها علاقة قوية، ولكنها لظروف خاصة بها اعتذرت عن الدور ليبدأ شاهين في البحث عن بديلة لها، ولما كانت ثقته في يسرا كبيرة ويعلم مدى قدرتها على فهمه فذهب تفكيره لها واسند إليها الدور بالفعل.

شرط يوسف شاهين ليشارك بالتمثيل في الفيلم

حكى المخرج يسري نصر الله عن كواليس عمله مع يوسف شاهين في فيلم إسكندرية كمان وكمان، وكشف عن شرط يوسف شاهين كي يوافق على المشاركة بالتمثيل في الفيلم، وقال : يوسف شاهين بعث لطلبي واشترط علي قائلاً: كي أمثل في فيلم إسكندرية كمان لابد من وجودك خلف الكاميرا وهذا شرطي.

تجربة قاسية لـ يسري نصر الله

وتابع قائلاً  : كانت تجربة قاسية جداً، لأنه لم يكن يثق في رأيي حين أقول أن هذا مشهد جيد يصر على الإعادة ويقول لي : إنت مبتفهمش.

تم نسخ الرابط