رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

نهائي دوري أبطال أوروبا .. الريال يسعى للقب الـ 15 في تاريخه وبروسيا دورتموند يطمح لثاني ألقابه

ريال مدريد وبروسيا
ريال مدريد وبروسيا دورتموند

تتجه أنظار عشاق الكرة المستديرة في العالم غدا إلى نهائي دوري أبطال أوروبا بين ريال مدريد الإسباني وبروسيا دورتموند الألماني، حيث تحظى المواجهة النهائية لنفس البطولة كل عام بنسب مشاهدة عالية، ويعتبرها الكثيرون أقوى بطولات كرة القدم على مستوى الأندية.

عدد ألقاب الريال ودورتموند في البطولة

ويسعى الريال للفوز باللقاء من أجل حصد اللقب رقم 15 في تاريخه بدوري أبطال أوروبا، بينما يطمح دورتموند للحصول على اللقب الأوروبي الثاني له في تاريخه.

وكان الريال قد فاز بدوري الأبطال 14 مرة من قبل، بدأها بـ 5 ألقاب متتالية في الفترة من 1956 حتى 1960، ثم عاد لمنصات التتويج باللقب الأوروبي في عام 1998، وفاز بعدها في عامي 2000 و2002، قبل أن يغيب لسنوات ويعود لحصد لقبه المفضل في 2014، ثم فرض سيطرته على القارة الأوروبية لـ 3 نسخ متتالية من عام 2016 حتى 2018، وأخيرًا توج باللقب على حساب ليفربول في 2022.

أما بروسيا دورتموند فكان لقبه الوحيد في عام 1997، عندما تفوق على نظيره يوفنتوس الإيطالي بنتيجة 3-1 في مباراة أُقيمت في ميونخ الألمانية، ولم ينجح بعدها دورتموند في بلوغ النهائي سوى في مناسبة واحدة بنسخة عام 2013، وخسر وقتها المواجهة أمام مواطنه بايرن ميونخ بنتيجة 2-1.

تاريخ مواجهات الريال ودورتموند

وتعد مواجهة الريال ودورتموند المرتقبة هي رقم 15 في تاريخ مواجهات الفريقين، حيث سبق أن تقابلا في 14 مباراة من قبل، نجح خلاله الفريق الملكي في تحقيق الفوز على الفريق الألماني في 6 مباريات، فيما جاء التفوق لـ بروسيا في 3 لقاءات أخرى، وحسم التعادل 5 مباريات أخرى، وهز نجوم الريال شباك منافسهم الألماني بـ 24 هدف، أما الأخير فسجل في شباك الملكي 19 هدفًا.

مواجهات الريال مع الفرق الألمانية

وخاض فريق ريال مدريد 81 مباراة أمام الأندية الألمانية، تمكن خلالها الملكي من تحقيق الفوز في 41 مباراة، وتلقى الهزيمة 24 مباراة، وحضر التعادل في 16 لقاء آخر، وسجل الريال 153 هدفًا في مرمى الماكينات الألمانية وتلقت شباكه 121 هدفًا.

مواجهات بروسيا دورتموند مع الفرق الأسبانية

كما لعب فريق بروسيا دورتموند 38 مباراة أمام الأسبان، نجح خلالها في تحقيق الفوز في 12 مباراة وتعادل في مثلها، وتلقى الهزيمة في 14 مواجهة أخرى، وأحرز الفريق الألماني 56 هدفًا في مرمى الأندية الأسبانية، فيما تلقت شباك دورتموند 55 هدفًا فقط.

تم نسخ الرابط