رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

سراج منير .. أنشأ مجلة السمير المصور وأول فنان مصري يصل للعالمية

سراج منير
سراج منير

تحل اليوم 15 يوليو ذكرى ميلاد الفنان سراج منير، الذي ولد في مثل هذا اليوم من عام 1904، لعائلة ثرية أرستقراطية، حيث كان يعمل والده في وزارة المعارف وهو شقيق المخرج الكبير فطين عبد الوهاب.

ترك الطب من أجل الفن

أحب سراج منير التمثيل منذ صغره عندما حضر أحد العروض لزملائه وهم يقدمون عرضاً على المسرح، ومن بعدها قرر أن يركز مع التمثيل بكل حواسه.

وكان سراج ضمن المتفوقين في الدراسة وكان نهما للقراءة وأنشأ مع صديق له مجلة السمير المصور، وبعد انتهائه من التعليم الثانوي وبدء التفكير في الالتحاق بالجامعة طلب من والده أن يعمل بالتمثيل فتسبب طلبه في تلقي علقة ساخنة على يد والده الذى بعثه لألمانيا لدراسة الطب.

أول فنان مصري يصل للعالمية

أثناء تواجده في ألمانيا وبعدما انتهى من دراسة السنة الثالثة في الطب قابل المخرج محمد كريم أثناء دراسته للإخراج، وهنا بدأ معه مشوار التمثيل، حيث مثل في ألمانيا قبل أن يحترف التمثيل في مصر ليكون بذلك هو أول فنان مصري يصل للعالمية.

تسبب في وفاة والده

بعد احتراف سراج منير للتمثيل في ألمانيا ترك الطب نهائياً، ولكنه لم يخبر عائلته بالأمر، وظل يخفي عنهم الخبر حتى قرر العودة لمصر واحتراف التمثيل ببلده.

عندما عاد رحب به والده وسأله عن مؤهله وشهادة الطب فأخبره أنه لم يكمل تعليمه وقد أوقف تعلم الطب منذ عامين ماضيين فأصيب والده بذبحة صدرية من شدة الحزن ومات على إثرها.

سر تسميته بـ سراج منير

كثيراً يتساءلون كيف سراج منير يكون شقيق فطين عبد الوهاب؟ فلهذا الاسم قصة، وهي أنه عند ولادته أراد الأب أن يسميه سراج في حين أرادت الجدة أن تسميه منير فتم تسميته سراج منير عبدالوهاب ولكن اسم شهرته الفنية هو اسمه المركب سراج منير.

اللحظات الأخيرة في حياته

بعد رحيل الفنان سراج منير كشفت زوجته وحبيبة العمر ميمي شكيب عن لحظاته الأخيرة فقالت: رحل بعد أن تناول كوب من الماء طلبه ثم خلد للنوم وبعدها لم يستيقظ مرة أخرى وفارق الحياة وكان مبتسمًا، وكان يتمنى هذه الميتة ورزقه الله بها.

تم نسخ الرابط