رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

يوسف داود .. فؤاد المهندس وصفه بالعبقري والزعيم أهداه 20 جنيه بسبب حنفي الأبهة

يوسف داود - فؤاد
يوسف داود - فؤاد المهندس - عادل إمام

تحل اليوم ذكرى وفاة مهندس الكوميديا يوسف دواد، الذي ولد في 10 مارس من عام 1933، ورحل عن عالمنا في مثل يومنا هذا 24 يونيو من عام 2012، وذلك بعد أن قدم عدد من الأعمال الفنية الكوميدية الخالدة، التي لا يزال ذكرها حاضرًا.

بداية يوسف داود الفنية

دخل يوسف داود الفن وهو في عمر كبير، يقرب من الـ 50 عامًا، حيث كان يعمل مهندسًا، ولكنه ترك الهندسة من أجل الفن، وفى عام 1985، قدم أولى أعماله الفنية، وهي مسرحية زقاق المدق، ومن بعدها انتقل إلى السينما والدراما التليفزيونية، لتبلغ أعماله أكثر من 200 عملًا.

أعمال يوسف داود

وتميزت أدوار يوسف داود بأنها ذات طابع كوميدي، حتى وإن كان العمل تراجيدي أو درامي، ومن أبرز أعماله الرجل الغامض بسلامته، عسل أسود، الثلاثة يشتغلونها، يوميات ونيس وأحفاده، حسن ومرقص، في شقة مصر الجديدة، ظرف طارق، أمير الظلام، وغيرهم.

فؤاد المهندس يصفه بـ العبقري

ورغم حصر يوسف داود في الأدوار الثانوية سواء في السينما أو المسرح أو التليفزيون، وعدم حصوله على البطولة المطلقة إلا أن أدواره مثلت إضافة لأي عمل.

وقد رأى الراحل فؤاد المهندس ذلك، لذا أطلق عليه العبقري، وحول ذلك قال يوسف داود في تصريحات تليفزيونية : بعد مشاركتي في مسرحية، قال لي فؤاد المهندس أنت عبقري، شعرت وقتها إنى طاير في منطاد بحلق في السماء، وبشوف الدنيا من الأعلى كأني زيوس، لأن كون فنان قامة كبيرة مثل العظيم فؤاد المهندس يقول لي أنت عبقري ده شيء عظيم بالنسبة لي.

يوسف داود والزعيم عادل إمام

خلال مسيرته الفنية استطاع يوسف داود أن يكون صداقات فنية عدة، أبرزها مع الزعيم عادل إمام، الذي شاركه عدد كبير من أعماله، أبرزها فيلم حنفي الأبهة، الذي أهداه عادل إمام بسببه 20 جنيهًا.

وفي إحدى تصريحاته التليفزيونية قال داود عن ذلك : كنا بنصور حنفي الأبهة، واقترحت تغيير النهاية لفكرة معينة، وأعجبت الزعيم، فإذا به يخرج 20 جنيهًا هدية لي، فطلبت منه أن يكتب لي اسمه عليها، وظللت احتفظ بها أرشيف خاص، مع نقود أخرى مهداة لي، لكن للأسف تمت سرقتها.

سرقة الهدية

وقال يوسف داوود أن حزنه كان شديدًا بسبب سرقة الـ20 جنيها التي وقّع عليها عادل إمام، لأن قيمتها ليست مجرد 20 جنيها ولكنها بالنسبة له ملايين، لأنها موقعة من الزعيم عادل إمام، وده مش أي حد.بحسب وصفه.

تم نسخ الرابط