رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

ذكرى ميلاد زهرة العلا .. يوسف وهبي رفض التمثيل معها لصغر سنها واعتزلت بسبب الجمهور

زهرة العلا ـ يوسف
زهرة العلا ـ يوسف وهبي

تحل اليوم ذكرى ميلاد زهرة العلا، حيث ولدت في مثل يومنا هذا 10 يونيو من عام 1934، ورحلت عن عالمنا في 18 ديسمبر من عام 2013، بعد أن تركت بصمتها في عالم الفن، وخلدت اسمها.

بداية زهرة العلا في الفن

ولدت زهرة العلا بحي محرم بك في الإسكندرية، ودخلت مجال التمثيل منذ سن صغيرة، وذلك بعدما ظهرت موهبتها في المرحلة الابتدائية خلال فريق التمثيل بالمدرسة، وكانت وقتها تشرف على الأعمال وتخرجها بنفسها.

ومن ثم شاركت في مسابقة مع المدارس الأخرى وحصلت المدرسة على المركز الأول، وهو ما جعل والدها يشجعها على دخول المجال الفني، حيث قدمها بنفسه ليوسف وهبي، الذي كانت تربطه به علاقة صداقة قوية قديمة.

يوسف وهبي مع زهرة العلا

ونظرًا لصغر سن زهرة العلا فقد رفض يوسف وهبي أن يشركها معه في فيلم، لكنه تعهد بتدريبها، في ذلك الحين، رأتها أمينة رزق وأحبتها، وهو ما دفعها لتقديمها إلى زكي طليمات، الذي كان عميدًا لمعهد الفنون المسرحية، وبدوره ألحقها بالمعهد بشهادة ميلاد مزورة، لصغر سنها.

وحينها قدمت معه خلال سنوات الدراسة 3 مسرحيات، هم البخيل، المتزحلقات، بجماليون، وبعد تخرجها التحقت بفرقة إسماعيل يس المسرحية، وشاركته معظم أعماله، في السينما والمسرح.

أعمال زهرة العلا

بعد فترة من العمل في المسرح، اتجهت زهرة العلا للسينما، وذاع صيتها، وهو ما جعل المنتجون يشركونها في عدد كبير من الأعمال، حيث بلغ رصيدها الفني ما يزيد عن 200 عمل.

ومن أبرز أعمالها : رحلة السيد أبو العلا البشري، الزوجة أول من يعلم، كوم الدكة، مشوار عمر، حادي بادي، حواديت زمان، سواق الأتوبيس، وضاع حبي هناك، رد قلبي، دعاء الكروان، والذي يعد أهم أدوارها، أنا لا أكذب ولكني أتجمل، أنا بنت ناس، وهو ثاني أعمالها في السينما، والذي من خلاله وصفها يوسف وهبي بالممثلة العالمية.

أزمة الأدوار الثانية

كان رصيد زهرة العلا الفني كبير جدًا، ورغم أهمية أدوارها إلا أنها كانت ثانية، وليست أولى، وهو ما جعل صناع الفن يرونها في دور السنيدة، ولكن ذلك لم يزعجها على الإطلاق، حيث أنها قبلت ذلك حبًا في الشخصيات التي قدمتها، إذ أن ما كان يهمها هو الشخصية وليس البطولة المطلقة.

اعتزال من أجل الجمهور

ومن أجل الحفاظ على الشخصيات التي قدمتها وأهميتها لم تقبل زهرة العلا العديد من الأدوار حتى لا تخسر جمهورها، وكان الجمهور أيضًا هو دافعها للابتعاد عن الفن بعد فيلم أرض أرض، حيث عرض عليها عدد من الأعمال، لكن لم ترق لها، لذا حافظت على شخصياتها بالاعتزال.

تم نسخ الرابط