رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

معلومات لا تعرفها عن جون لانداو منتج Titanicو Avatar بعد وفاته

 جون لانداو
جون لانداو

رحل عن عالمنا منذ ساعات المنتج الأمريكي جون لانداو، وذلك بعد صراع طويل مع مرض السرطان، الذي رحل جون على إثره عن عمر يناهز 63 عامًا.

من هو جون لانداو ؟

ويعد جون لانداو واحدًا من أهم المنتجين في تاريخ هوليوود، وولد في 23 يوليو من عام 1960 في مدينة نيويورك الأمريكية، وهو نجل المنتج الراحل إلي لانداو، الذي قدم العديد من الأعمال الفنية بداية من فترة الستنينات حتى الثمانينات من القرن الماضي.

بداية مسيرة جون لانداو 

 وبدأ جون لانداو مسيرته المهنية في الثمانينات كمدير إنتاج، وترقى تدريجيًا في الرتب، ليصبح منتجًا مشاركًا في عدة أفلام منها Honey I Shrunk the Kids وDick Tracy، ويعد فيلم Titanic من أبزر وأهم إنتاجاته، حيث عُرض العمل في 1997، ويحتل حاليًا المركز الرابع في ترتيب قائمة الأفلام الأعلى تحقيقًا للإيرادات في التاريخ بإيرادات 2 مليار و264 مليون دولار حققها وقت عرضه.

نجاح جون لانداو بـ Titanic وAvatar

وعُرض Titanic للمرة الأولى يوم 19 ديسمبر من عام 1997، قبل أن يتم عرضه بالسينمات مجددًا في  فبراير من عام 2023 خلال عدد من الدول منها مصر، وذلك ذلك احتفالاً بمرور 25 عامًا على عرضه بالتزامن مع احتفال العالم بعيد الحب وقتها.

وكان Titanic أول فيلم في تاريخ السينما يتخطى حاجز المليار دولار حول العالم وقتها، وفاز بسببه الراحل جون لانداو بجائزة الأوسكار كأفضل فيلم، وذلك ضمن 11 جائزة أوسكار حصل عليها الفيلم.

وحقق جون لانداو نجاحًا كبيرًا أيضًا بفيلم Avatar الذي تخطى ما حققه Titanic في الشباك وقت عرضه في 2009، ويحتفظ حتى الآن بالمركز الأول في قائمة الأفلام الأعلى تحقيقًا للإيرادات عبر التاريخ، بعدما جمع إيرادات 2 مليار و923 مليون دولار حول العالم.

كما كرر لانداو نفس النجاح بالجزء الثاني من العمل بعنوان Avatar: The Way of Water الذي عُرض في 2022 ويأتي في المركز الثالث بقائمة الأعلى في تاريخ السينما، حيث حصد الفيلم إيرادات 2 مليار و320 مليون دولار حول العالم، وفاز العمل بأوسكار أفضل مؤثرات بصرية في 2023.

تم نسخ الرابط