رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

مدرسة المشاغبين .. قدمتها هند رستم في السينما واعتذرت عنها في المسرح

هند رستم ـ مدرسة
هند رستم ـ مدرسة المشاغبين

ينتظر الجمهور عرض مسرحية مدرسة المشاغبين، فى كل عيد، وهي واحدة من أهم المسرحيات في تاريخ المسرح المصري، والتي ساهمت في صنع شعبية أبطالها بسبب النجاح الكبير الذي حققته طوال فترة عرضها، حتى أن كل من اعتذر عنها ندم على قراره وخرجوا في تصريحات لاحقة وأكدوا ندمهم.

سبب ترشيح هند رستم لـ مدرسة المشاغبين

ومن أشهر هؤلاء النجمات هندر رستم، التي اعتذرت عن البطولة الأساسية، حيث كانت مرشحة للدور قبل سهير البابلي، وبررت رفضها لصعوبة وقوفها على خشبة المسرح فترة طويلة، كذلك عدم قدرتها على التوفيق بين مواعيد تصوير أعمالها، وجاء ترشيح هند رستم للدور لأنها سبق أن قدمت قصة مدرسة المشاغبين قبل الزعيم عادل إمام في السينما، وذلك من خلال فيلمها مدرستي الحسناء، وعُرض لأول مرة في 15 نوفمبر 1971 عن قصة رشاد حجازي، وسيناريو وحوار محمد مصطفي سامي وإخراج إبراهيم عمارة، لكن نجاح المسرحية كان أكبر من نجاح الفيلم.

قصة فيلم مدرستي الحسناء

ودارت أحداث الفيلم حول نادية مدرسة الكيمياء التي تنتقل للعمل من المنصورة للقاهرة، وتجد صعوبة في إقناع شقيقتها الصغري عائشة التي لم تستكمل تعليمها وتتعلق بالبقاء في المنصورة من أجل الزواج، إلا أن نادية تنجح أخيرا في إقناعها بالانتقال معها، وفي القاهرة تواجههما مشكلة السكن، وسرعان ما يساعدها أحد زملائها في المدرسة في العثور على شقة كان يدخرها للزواج.

ويتصادف أن يكون أحد الجيران واحدا من تلاميذها في المدرسة، ويشاغل شقيقتها ويوهمها بأنه يحبها، وفي المدرسة تعاني نادية مع تلاميذ الفصل المشاغبين، إلا أنها تحاول أن تروضهم وتعدل سلوكهم.

القصة الأصلية لمدرسة المشاغبين

الجدير بالذكر أن سيناريو وحوار مسرحية مدرسة المشاغبين وفيلم مدرستي الحسناء مقتبس من الفيلم البريطاني إلى المعلم مع الحب، من إنتاج عام 1967، ويعتبر الفيلم أول الأعمال التي عالجت القضايا الاجتماعية والعنصرية في المدارس البريطانية والتي أطلقت العنان لمعالجة قضايا المراهقين وشغب المدارس.

قصة مدرسة المشاغبين

ودارت أحداث المسرحية حول مجموعة من الطلاب المشاغبين في إحدى المدارس الثانوية بزعامة بهجت الأباصيري، والذين يتسببون في العديد من المشاكل لمدرسي المدرسة جراء استهتارهم، مما يدفع ناظر المدرسة للبحث عن مدرس جديد، وتقوم اﻹدارة التعليمية بارسال الآنسة عفت التي تحاول أن تتبنى منهجًا مختلفًا في التعامل مع أولئك الطلبة المشاغبين، وهي من تأليف علي سالم، وإخراج جلال الشرقاوي.

تم نسخ الرابط