رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

إنفوجراف خبر أبيض .. نور الشريف ومحمود مرسي نجمان جسدا شخصية الملحد قبل أحمد حاتم

أحمد حاتم ـ نور الشريف
أحمد حاتم ـ نور الشريف ـ محمود مرسي

تناول نجوم السينما المصرية منذ نشأتها وحتى يومنا هذا عددًا كبيرًا من الشخصيات الجدلية، ورغم ذلك ظلت شخصية الملحد بعيدة بشكل ما عن النجوم، حيث لم يجسدها سوى نور الشريف ومحمود مرسي، ومؤخرًا أحمد حاتم، الذي يستعد لعرض فيلم الملحد، المأخوذ عن رواية إبراهيم عيسى، وتدور حول شاب متطرف فكريًا يتجه للإلحاد.

كمال في السكرية

ورغم قلة النجوم الذين جسدوا الشخصية، كان نور الشريف هو أكثرهم جرأة، ليس لأنه الأول الذي قدم دور الملحد في فيلم السكرية فقط، بل لأنه جسدها في 6 أعمال، واختلف دوره فيها بشكل جوهري.

ففي السكرية إنتاج عام 1973، خرجت شخصية كمال للنور، ذلك الشاب المشتت، الذي يريد إجابة علمية يقينية على كل سؤال في الوجود، ورغم أن نور الشريف كان في بداية مشواره إلا أن الشخصية جذبته.

نور الشريف وشخصية شوقي القرماني

وفي العام التالي 1974 كان الدور أكثر قوة، حيث تطور من كمال، الشاب المشتت إلى شوقي القرماني، الذي ينكر وجود الله، في فيلم الإخوة الأعداء، ليشهد الفيلم مناظرة فنية فلسفية قوية.

نور الشريف وعباس في لقاء هناك

أما شخصية عباس الذي جسدها في فيلم لقاء هناك، فرغم هدوئها عن سابقيها من شخصيات إلا أن فكره لم يكن كذلك، حيث ندد بالتحرر من المعتقدات الدينية في سبيل الحب بين مسلم ومسيحية.

جلال وجعفر المتمردين

كانت شخصيات نور الشريف دائمًا شائكة، ومثيرة للجدل، وباعثة للعقل على التساؤل حول الموجودات، وماهية الحياة، ورغم ما أثارته تلك الشخصيات من رهبة وقت عرضها إلا أن نور الشريف واصل طريقه حيث جدد بشكل أكبر في شخصياته، وظهر ذلك في شخصيتي جلال وجعفر،  في فيلمي أصدقاء الشيطان، إنتاج عام 1988، وقلب الليل إنتاج عام 1989، لتستمر رحلته الفنية مع الأدوار المربكة.

وفي عام 1993 قدم نور الشريف شخصية الملحد من منظور مختلف تمامًا، في فيلم الرقص مع الشيطان، وفيه جسد دور دكتور يعيش في دولة أجنبية ثم يعود إلى مصر لينشر أفكاره الغريبة على المجتمع.

محمود مرسي في الشحات

ورغم كون نور الشريف هو الأول، إلا أن محمود مرسي له فضل كبير هو الآخر في تسليط الضوء علي شخصية الملحد، حيث قدمها في نفس العام 1973 بعد نور الشريف، وجسد شخصية عمر حمزاوي، في فيلم الشحات، ذلك الشاب الذي يشكك في كل ما حوله، لكن يجد الحل في اللجوء إلى الله.

COVER-
COVER-
1
1
2
2
3
3
تم نسخ الرابط