رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

آخر أعماله أخلاق العبيد .. من هو المخرج عصام الشماع الذي رحل عن عالمنا أمس؟

عصام الشماع
عصام الشماع

فقد الوسط الفني أمس المخرج والكاتب عصام الشماع، الذي أثرى الفن المصري بأعماله، وخلدها، مثل الفاجومي وأخلاق العبيد، ليودع الفن واحد من أبرز مؤسسيه بعد رحلة عطاء دامت 69 عامًا، حيث أعلن نجله من خلال حسابه الرسمي على فيسبوك وفاة والده، وكتب : والدي الدكتور والمؤلف والمخرج عصام الشماع في ذمة الله.

من هو عصام الشماع؟

المخرج عصام الشماع من مواليد عام 1955، وابن مدينة القاهرة، درس الطب والجراحة، وتخرج في جامعة عين شمس، عام 1982، بدأ حياته الفنية في سن مبكرة، كما حملت أعماله رؤى نقدية جديدة، وفي عام 2011 تم انتخابه كنائب رئيس مجلس إدارة جمعية كتاب ونقاد السينما.

أعمال عصام الشماع

 قدم عصام الشماع مجموعة من الأعمال الفنية الخالدة، والتي تنوعت بين السينما والتليفزيون، حيث قدم للفن المصري ما يقرب من 30 عملٍ من تأليفه، بدأت بفيلم طالع النخل، إنتاج عام 1988، بطولة الراحل صلاح السعدني وعبدالله محمود.

لتتوالى بعدها أعماله الفنية الإبداعية، وتبرز في : الأراجوز، كابوريا، كروانة، النمس، راندڤو، والذي أحدث نقلة وأثار جدلًا واسعًا كبيرًا وقتها في السينما، والفاجومي، الذي وثق فيه حياة الشاعر أحمد فؤاد نجم، لقناعته التامة بأنه رمزًا للمواطن المصري، بكل ملامحه.

مسلسلات من تأليف عصام الشماع

وفي التليفزيون كان له أيضًا عدد من الأعمال البارزة، سواء تأليف وكتابة سيناريو وحوار أو إخراج، منها الكبريت الأحمر، نافذة على العالم، أسلحة دمار شامل.

فيلم أخلاق العبيد

ويعد فيلم أخلاق العبيد، إنتاج عام 2017، آخر أعمال الراحل عصام الشماع، حيث شارك في كتابة السيناريو والحوار الخاص به، وتدور أحداث الفيلم في إطار الدراما الاجتماعية حيث يعاني رجل الأعمال رضوان الجمال، الذي يجسد شخصيته خالد الصاوي، من اضطراب نفسي، يجعله عرضة ﻷي انهيار عصبي، يعود من الخارج إلى مصر محاولًا البدء من جديد؛ لكن تعترض حياته العديد من المواقف التي تغير مجراها.

أبطال فيلم أخلاق العبيد

والفيلم من بطولة خالد الصاوي، سارة سلامة، يسرا اللوزي، كارولين خليل، مراد مكرم، إخراج أيمن مكرم، تأليف عصام الشماع.

تم نسخ الرابط